عن مشروع قرية خالية من الفيروسات الكبدية

رؤية المشروع

يسعى مشروع نحو قرية خالية من الفيروسات الكبدية الى القضاء على فيروسات الكبد بمصر والى تحول الوصمة التى توصم بها مصر عند الحديث عن اعداد المصابين من ابنائها بالفيروسات الكبدية الى انجاز نبهر به العالم بعد عدة سنوات بأنه كان لدينا وباء لفيروسات الكبد ونجحنا فى القضاء عليه.ولأننا اردنا مصر خالية من الفيروسات كان علينا البدء بالخطوة الاولى لتفعيل حملة القضاء على فيروس سى فى مصر بإنشاء نموذج قرية خالية من الإلتهابات الكبديه من خلال التحالف بين جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية و مستشفى ومعهد بحوث الكبد المصرى (ELRIAH) مع الجمعيات الأهلية والقيادات الفعالة لدعم المجتمعات المحلية.

 

مهمتنا

تقديم نموذجا مثاليا يحتذى به ومثال للتكرار والاستدامه من خلال منهج وبرنامج شامل يمكن تعميمه على المستوى القومى فى جميع قرى مصر أملا فى مصر خالية من فيروسات الكبد.

حيث يتم تقديم الجانب العلاجى من خلال تلقى المصابون بالفيروسات الكبدية سى وبى الخدمات العلاجية، والدعم الصحى من مستشفى ومعهد بحوث الكبد المصرى. و تقديم الجانب الوقائى من خلال تعزيز الممارسات الصحية للمجتمع بأكملة و توفير الدعم الأسرى للمصابين بالقرى المستهدفة

 

منهجية المشروع

ترتكز منهجية المشروع على عاملين اساسيين:  الاول هو وقف الاصابة بالمرض والتى تصل الى 150 الف حالة سنويا وسيتم ذلك على مدار الـ 5 سنوات بكل قرية من خلال حملات توعوية مكثفة تشارك فيها جمعيات تنمية المجتمع والوحدات الصحية والمدارس و القيادات الدينية والشباب . هذا بجانب العامل الثانى وهو علاج كل المصابين بالفيروسات الكبدية مع مراعاة علاج مرضى الكبد بالفيروس سى بالعلاج الجديد «الأقراص » ، حيث تصل نسبة الشفاء بالعلاج الجديد الى95% بعد تناول 90 قرصا بواقع قرص كل يوم ولمدة ثلاثة شهور دون ظهور اى اعراض جانبية على المريض او معاناته من الارهاق، ويستطيع المريض الذهاب لعمله وممارسة حياته بشكل طبيعى خلال فترة العلاج وهى مدة تتراوح بين 3 – 6 شهور وتمثل فترة قصيرة بالمقارنة بالادوية الاخرى.مما سيقلل من عدد الحالات المصابة نتيجة العدوى .

 

إستراتيجيات المشروع  

١ - بناء القدرات 

 اعضاء لجان التوعية بالقرىلتطبيق مهارات التواصل لتبنى الممارسات السليمة -

المشاركين فى التنفيذ  من المتطوعين والمتطوعات من الشباب لكى يتمكنوا من التواصل مع افراد المجتمع -

٢ - تحفيز المجتمع

استراتيجية موجهة لزيادة توافرالموارد المالية التى ستساعد على علاج اكبر قدر من المصابين بالفيروسات الكبدية ، وتشمل تهيئة المجتمع لكفالة المرضى وتلبية احتياجاتهم الملموسة لتلقى العلاج

٣ - مشاركة وتمكين المجتمع من اجل الإستمرارية والإستدامة

تمكين المجتمع بالمعلومات والذى يستدعي إعداد قائمة بكل المشاركين الممثلين للهيئات الحكومية والجمعيات الأهلية  والمدارس والمستشفيات والوحدات الصحية ومراكز الشباب  و رجال الدين بالمساجد والكنائس بالقرى المعنية. ثم مساهمتهم بعقد ندوات ولقاءات تنويرية حملات مع كافة افراد المجتمع من المنتفعين بالمشروع لزيادة المعرفة وتبنى الممارسات  الوقائية السليمة والتي بدورها لها تأثير على استدامة واستمرارية الخدمات بصفة دائمة حتى بعد انتهاء عمل الجمعية فى القرية، مما يجعل من المشروع نواة للارتقاء بمستوى التثقيف الصحى و التوعوى والعلاجى للقرى المصرية

 

 

أهداف المشروع

إن الهدف العام هو تحسين صحة و رفاهية السكان من خلال ضمان الحصول على الرعاية الصحية الجيدة  وذلك  من خلال خدمات رعاية جمعية مرضى الكبد بالدقهلية و مستشفى ومعهد بحوث الكبد القائمين على تنفيذ المشروع.

 

الاهــــــــداف المحددة

١ - تحديد مدى انتشار وحدوث التهاب الكبد (بى) و(سى) وفقا للفئة العمرية والجنس

٢ - تحديد السلوكيات المحفوفة بالمخاطر الصحية، والممارسات الوقائية

٣ - التدريب وبناء القدرات لضمان أن مقدمي الخدمات في الوحدة الصحية (الأطباء والممرضين) قادرون على تشخيص الحالات المشتبه فيها وإحالتها للعلاج. وبناء قدرات المتطوعات والمتطوعين على كيفية التواصل الصحيح  مع فئات مجتماعتهم

٤ - تنظيم وتنفيذ حملات التوعية والزيارات المنزليه وإجتماعات الوعي المجتمعى لتحفيزالمجتمع لكفالة المرضى و تغيير السلوكيات الضارة من خلال استخدام الوسائل الإعلامية وغير الإعلامية

 ٥ - الرصد والمراقبة والتقييم الفعال(لاى من الحالات التى قد تظهر بعد علاج كل من بالقرية

 

مجموعة المستفيدين

جميع الأعمار ممن يعيشون في القرى المستهدفة ؛ ومعالجة الأطفال و البالغين و كبار السن في هذا المجتمع لآنهم من الأعضاء المهمشين و الأكثر عرضة لخطر سوء الصحة.

 

الأنشطة الرئيسية

توفير خدمات العلاج والرعاية جنبا الى جنب مع التوعية للقضاء على التهاب الكبد بى و سى

حصر اعداد السكان بالقرية

توفير التوعية اللازمة للوقاية من فيروسات الكبد والتاكيد على العادات الصحية السليمة مع توزيع الوسائل المساعدة  لذلك مثل الكتيبات والبوسترات وعرض الأفلام الكرتونية

عمل التحاليل السريعة الفيروس سى وبى  وعمل تحليل ال PCR للحالات الايجابية وتقديمالرعاية العلاجية و الوقائية لهم.

 بخصوص المصابين بالفيروس سى يتم ادراج المريض فى خطة العلاج بعقار السوفالدى بعد التأكد من الاصابه.لغير القادرين يتم العلاج مجانا من خلال النظام التكافلى بالقرية .

 

معايير نجاح المشروع

١ - النجاح فى علاج 95 % من المصابين بالفيروسات الكبدية

٢ - النجاح فى رفع الوعى بالممارسات السليمة والبعد عن الممارسات الخطرة باكثر من 50 % مما هى علية

٣ -  تفعيل نظام مكافحة العدوى بغالبية المستشفيات والعيادات بالقرى المعنية

٤ - وضع نظام ترصد فعال لرصد حالات الفيروسات الكبدية سى وبى

 

إدارة المشروع

التنسيق الفعال بين:

·      مستشفى ومعهد بحوث الكبد(ELRIAH) :مسئولة عنالتنفيذ والإشراف على المشروع.

·      اعضاء الجمعيات المحلية: المشاركة بتنفيذ المشروع 

 

الجهة الممولة للمشروع

تتكفل  جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية :

·       كل التكاليفالخاصة لاجراء التحاليل والفحوصات الطبية الخاصة بالفيروسات الكبدية سى وبى لكل المواطنين مجانا  

·       تقديم المتابعه والكشف الدورى،

·      الإشراف على الجزء التشغيلي للمشروع

·       تقديم الدعم الفني لإدارة و تنفيذ أنشطةالقوافل لتوعية القرى والإشراف على تنفيذ حملات التوعية الصحية

·       تدريب كوادر الشباب على ضرورة الاستمرارية فى توصيل معلومات التوعية لاهل القرى

·       تدريب كوادر الطاقم الطبى فى متابعه الفحوصات لاهل القرية والكشف الطبى المستمر ومتابعة جرعات العلاج ،

·       توفير الأدوية والرعاية لجميع حالات التهاب الكبد االفيروسى (بى) و (سى)مع توفير عقار السوفالدى لكل المصابين

·      تتكفل  الجمعية بعلاج 20% من المصابين مجانا.

الجمعية قد تأسست فى عام 1995 واشهرت عام 1997 وهى جمعية اهلية خيرية غير حكومية لها صفة النفع العام لا تهدف للربح ونشاطها يغطى جميع انحاء الجمهورية واختيرت عام 2009 كواحدة من افضل ثمانى جمعيات على مستوى الجمهورية من بين 56 الف جمعية اهلية موجودة بمصر.

 

قصة نجاح

كانت بداية مشروع نحو قرية خالية من الفيروسات الكبدية بقرى اشمون الرمان وميت الحلوج وديمشلت بمركز دكرنس بمحافظة الدقهلية فى عام 2014. وبعد توفر العلاج تم التنفيذ الفعلى بعام 2015 . ثم قامت القرى المجاورة بتقديم طلبات بان يشملها المشروع من اجل تحسين الرعاية الطبية لديهم. ومن ثم الى الان تم بدا العمل بالمشروع فى 20 قرى اخرى وهى

محافظة الدقهلية (قرية دماص وقرية اتميدة بمركز ميت غمر/ قرية السعيدية وكفر الدبوسى وكفر الأطرش وقرية الأحمدية وقرية الحصص بمركز شربين / قرية ميت غراب بمركز السنبلاوين / قرية  طناح وقرية ميت على بمركز المنصورة /قرية منشأة عبد الرحمن وقرية ميت مجاهد بمركز دكرنس /  قرية ديرب الخضر بمركز بنى عبيد)

·       محافظة الغربية (قرية ميت بدر حلاوة بمركز سمنود/ وقرية العثمانية بمركز المحلة)

·       محافظة دمياط (قرية الأبراهمية بمركز كفر سعد وقرية المعدومين بمركز فارسكور)

·       محافظة الفيوم (قرية قصر الباسل  وتطون بمركز أطسا).

·       محافظة الشرقية (قرية الحجازية بمركز الحسنية)  .

وحتى الأن يشمل المشروع 23 قرية مصرية بمحافظات الدقهلية والغربية والشرقية والفيوم ودمياط، أملا ان يتم تغطية معظم القرى الفقيرة فى مصر.

وأظهرت النتائج الاولية للمشروع نسبة شفاء تتخطى ال 95% بعد اول شهر فقط من ال 3 شهور المقررة كفترة علاجية للمرضى. كما انه بعد انتهاء ال 3 شهور تقوم الجمعيه والمستشفى من خلال الطاقم الطبى بعمل تحاليل PCRبعد 3 شهور للاطمئنان على عدم حدوث انتكاسات.

يشمل عدد المستفيدين من المشروع الى الآن كل سكان القري المدرجة فى المشروع بمتوسط عدد 15000 فرد فى كل قرية  .

 

 

انتشار المشروع يعنى نجاح جمعية مرضى الكبد ومستشفى ومعهد بحوث الكبد، وهذا ما نتمناه وهو ضم اكبر عدد ممكن من قرى مصر فى جميع انحاء المحافظات لتعميم المشروع ليصبح " مصر خالية من فيروسات الكبد" . وسيستمر  العمل بالمشروع حتى عام 2020 ونرحب باى قرية تريد الإنضمام للمشروع و التعاون معنا  من اجل مرضانا ومن اجل افادة اكبر عدد ممكن من مرضى الكبد فى مصر.

 

 

أنت هنا: قرية خالية من الفيروسات عن مشروع قرية خالية من الفيروسات الكبدية

تواصل معنا

اتصل بنا

العنوان: طريق شربين . دمياط الزراعى - كفر الدبوسي
تليفون : تليفـــــون 7942908 – 7942909 / 050

فاكـــــــس 050/7942903

 

البريد الالكترونى:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.